- تقديم الطلب إلكترونيا من أي موقع جغرافي وطيلة أيام الأسبوع وفي أي وقت
- الإطلاع على تفاصيل موعد الدور بالإضافة إلى معايير الأهلية والاستحقاق للحصول على التمويل الإسكاني
- اختيار البنك الذي يرغب المواطن في الحصول على التمويل الإسكاني منه.
- الإطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بالتمويل الإسكاني بدء من تقديم المعاملة وحتى صرف مبلغ التمويل.
- من خلال المنصة الكترونية بإمكان المواطن قبول أو رفض العرض المقدم من البنك الذي إختاره المواطن بعد الإطلاع على الشروط والأحكام.
- بإمكان المواطن الإطلاع على مدة السداد والأقساط الشهرية.
- إمكانية تقديم الطلب إلكترونيا للحصول على التمويل الإسكاني دون الحاجة لزيارة البنك أو أي فرع من فروعه.
- تقليص فترة الإنتظار للحصول على التمويل الإسكاني المدعوم.
- توفير خيارات تمويلية بالتعاون مع مختلف البنوك المحلية (التقليدية أو اسلامية).
- تحديد رسوم الخدمات المصرفية والإدارية للتمويل.
- معرفة الإستحقاق من عدمه عبر المنصة.
يحصل المواطنين المدرجين في قوائم الإنتظار لدى وزارة الإسكان والتخطيط العمراني وبنك الإسكان العماني على التمويل حسب أقدمية تقديم الطلب وبناء على الشروط التالية:
- أن يكون عماني الجنسية ومتزوج.
- لديه دخل شهري ثابت ومستمر يستطيع من خلاله سداد أقساط التمويل بشكل منتظم.
- أن لا يكون طالب التمويل مالكا لمسكن في السلطنة.
- أن لا يكون طالب التمويل أو زوجه منتفعا بنظام الإسكان الاجتماعي أو أي نظام إسكان حكومي مدعوم من قبل الحكومة، وألا يكون هو أو زوجه مستفيدا أو مستحقا لأي تمويل إسكاني أو منحة سكنية مدعومة من جهة عملهما.
- البطاقة الشخصية.
- رسالة تقدير الراتب.
- رسالة من وزارة الإسكان والتخطيط العمراني تثبت عدم امتلاك مسكن.
- كشف حساب لآخر ستة أشهر.
- شهادة الزواج.
أولا : مرحلة التسجيل:
يقوم المواطن المستحق للحصول على التمويل الإسكاني بالدخول إلى المنصة الإلكترونية عبر الرابط www.Iskan.ohb.co.om ومن خلال الرابط سيطلب من المواطن إدخال البيانات لمباشرة عملية التسجيل في المنصة الإلكترونية، وسيطلب من المواطن ادخال البيانات الشخصية، ومن ثم سيرسل النظام الرقم السري (OTB) لمرة واحدة إلى رقم هاتف المواطن المرتبط بالمعاملة وسيطلب من المواطن إنشاء رقم سري خاص به لحسابه على المنصة وسيكون تسجيل الدخول الى المنصة الكترونية باستخدام:
- رقم البطاقة الشخصية.
- الرقم السري.
ثانيا : مرحلة إدخال البيانات
- سيطلب من المواطن إدخال البيانات الشخصية.
- سيطلب من المواطن إدخال البيانات المالية.
- سيقوم النظام باحتساب مبلغ التمويل المقدر والقسط الشهري المستحق.
- المواطن الذي حان دوره عليه القيام برفع المستندات المطلوبة والموضحة في المنصة واختيار البنك المفضل لديه لإستكمال طلب التمويل.
- المواطن المستحق للتمويل السكني ولم يحن دوره يمكنه الدخول الى المنصة الإلكترونية لمعرفة الدور وتفاصيل التمويل
- المواطنون الغير مدرجون في قوائم الانتظار بإمكانهم زيارة أقرب فرع من فروع بنك الإسكان العماني، وتقديم الطلب مباشرة، ومن ثم سيتم مراجعة الطلب وفقا لأولوية التقديم والإستحقاق.
ملاحظة:
يتم فتح المجال لتقديم الطلبات حسب أقدمية الطلب في قائمة انتظار وعلى شكل دفعات.
أولا : مرحلة العرض من البنك المفضل الذي اختاره المواطن:
- بعد تقديم الطلب مع البنك الذي اختاره المواطن وإكمال كافة الإجراءات، سيقوم البنك الذي اختاره المواطن بمراجعة الطلب وإرسال عرض التمويل مشفوع بقيمة التمويل والقسط الشهري المتوقع، نسبة رسم الخدمات، مدة التمويل المتوقعة، وأي رسوم أخرى لتقديم الطلب
- يتم إخطار المواطن عبر الرسائل النصية لزيارة المنصة الكترونية "إسكان" والموافقة على العرض المقدم مباشرة مع الشروط والأحكام
- بعد الاطلاع على الشروط والأحكام يقوم المواطن باتخاذ القرار
- في حال موافقة المواطن على عرض التمويل الإسكاني والموافقة على الشروط والأحكام يتوجه إلى البنك الذي اختاره لإستكمال باقي الإجراءات
ثانيا : المرحلة النهائية لصرف التمويل:
- يقوم البنك المختار بالتواصل مع المواطن لتوقيع إتفاقية التمويل الإسكاني لبرنامج "إسكان" والموافقة على الشروط والأحكام الواردة
- بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة للحصول على التمويل اسكاني واستيفاء كافة المتطلبات يقوم البنك برفع تفاصيل جدول التسديد وسنوات السداد والاتفاقية النهائية الى المنصة الإلكترونية
- في نهاية المعاملة سيطلب من المواطن تقييم العملية وتدوين الملاحظات والاقتراحات لتحسين الخدمات المقدمة عن طريق المنصة الإلكترونية
تحدد الرسوم المصرفية والإدارية للتمويل بناء على فئات الدخل الشهري:
فئات الدخل |
النسبة التي يتحملها المقترض |
قل من 401 ريال عماني |
1% |
من 401 – 1000 ريال عماني |
3% |
أكثر من 1000 ريال عماني |
4% |
- بناء مسكن.
- شراء مسكن جاهز.
- شراء مسكن غير جاهز وإكماله.
- شراء أرض سكنية وبناء مسكن عليها.
- عبر قنوات التواصل التالية:
- الموقع الإلكتروني: www.Iskan.ohb.co.om
- مركز الاتصالات: 24775800، من الساعة ٧ صباحاً إلى ١٠ مساءً
- البريد الإلكتروني: iskan@ohb.co.om.
- زيارة أقرب فرع للبنك