الأسئلة الشائعة

ما هو برنامج "إسكان" من بنك الإسكان العماني؟
هو برنامج يهدف إلى تسهيل حصول المواطنين المدرجين في قوائم انتظار بنك الإسكان العماني و وزارة الإسكان والتخطيط العمراني على التمويل الإسكاني المدعوم من مختلف البنوك المحلية العاملة في السلطنة.
من هي الفئة المستهدفة من برنامج "إسكان"؟
المواطنون المستحقون للتمويل الإسكاني في قوائم الانتظار لدى بنك الإسكان العماني و وزارة الإسكان والتخطيط العمراني ممن تنطبق عليهم معايير الإستحقاق والأهلية المعمول بها لدى بنك الإسكان العماني.
ماهي منصة "إسكان" الإلكترونية؟
"منصة إسكان"، هي عبارة عن منصة إلكترونية يستطيع المواطن من خلالها تقديم البيانات والمستندات المطلوبة ومعرفة دوره من عدمه وكذلك اختيار البنك الذي يرغب في الحصول منه على التمويل الإسكاني المدعوم وفقا لاشتراطات بنك الإسكان العماني.
ما هي الخدمات التي تقدمها منصة "إسكان" الإلكترونية؟
  • تقديم الطلب إلكترونيا من أي موقع جغرافي وطيلة أيام الأسبوع وفي أي وقت
  • الإطلاع على تفاصيل موعد الدور بالإضافة إلى معايير الأهلية والاستحقاق للحصول على التمويل الإسكاني
  • اختيار البنك الذي يرغب المواطن في الحصول على التمويل الإسكاني منه.
  • الإطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بالتمويل الإسكاني بدء من تقديم المعاملة وحتى صرف مبلغ التمويل.
  • من خلال المنصة الكترونية بإمكان المواطن قبول أو رفض العرض المقدم من البنك الذي إختاره المواطن بعد الإطلاع على الشروط والأحكام.
  • بإمكان المواطن الإطلاع على مدة السداد والأقساط الشهرية.
ما هي آلية التقديم في برنامج "إسكان"؟
يتم التسجيل إلكترونيا عبر المنصة الإلكترونية للتأكد من استحقاق التمويل وذلك من خلال اتباع خطوات بسيطة عبر الرابط التالي www.Iskan.ohb.om ومن ثم مباشرة إدخال البيانات.
ما هي مزايا برنامج "إسكان"؟
  • إمكانية تقديم الطلب إلكترونيا للحصول على التمويل الإسكاني دون الحاجة لزيارة البنك أو أي فرع من فروعه.
  • تقليص فترة الإنتظار للحصول على التمويل الإسكاني المدعوم.
  • توفير خيارات تمويلية بالتعاون مع مختلف البنوك المحلية (التقليدية أو اسلامية).
  • تحديد رسوم الخدمات المصرفية والإدارية للتمويل.
  • معرفة الإستحقاق من عدمه عبر المنصة.
ماهي معايير الأهلية والإستحقاق الواجب توافرها للاستفادة من برنامج "إسكان"؟

يحصل المواطنين المدرجين في قوائم الإنتظار لدى وزارة الإسكان والتخطيط العمراني وبنك الإسكان العماني على التمويل حسب أقدمية تقديم الطلب وبناء على الشروط التالية:

  • أن يكون عماني الجنسية ومتزوج.
  • لديه دخل شهري ثابت ومستمر يستطيع من خلاله سداد أقساط التمويل بشكل منتظم.
  • أن لا يكون طالب التمويل مالكا لمسكن في السلطنة.
  • أن لا يكون طالب التمويل أو زوجه منتفعا بنظام الإسكان الاجتماعي أو أي نظام إسكان حكومي مدعوم من قبل الحكومة، وألا يكون هو أو زوجه مستفيدا أو مستحقا لأي تمويل إسكاني أو منحة سكنية مدعومة من جهة عملهما.
ما هي المستندات المطلوبة في مرحلة التقديم؟
  • البطاقة الشخصية.
  • رسالة تقدير الراتب.
  • رسالة من وزارة الإسكان والتخطيط العمراني تثبت عدم امتلاك مسكن.
  • كشف حساب لآخر ستة أشهر.
  • شهادة الزواج.
ما هي مراحل التسجيل في البرنامج؟

أولا : مرحلة التسجيل:

يقوم المواطن المستحق للحصول على التمويل الإسكاني بالدخول إلى المنصة الإلكترونية عبر الرابط www.Iskan.ohb.co.om ومن خلال الرابط سيطلب من المواطن إدخال البيانات لمباشرة عملية التسجيل في المنصة الإلكترونية، وسيطلب من المواطن ادخال البيانات الشخصية، ومن ثم سيرسل النظام الرقم السري (OTB) لمرة واحدة إلى رقم هاتف المواطن المرتبط بالمعاملة وسيطلب من المواطن إنشاء رقم سري خاص به لحسابه على المنصة وسيكون تسجيل الدخول الى المنصة الكترونية باستخدام:

  • رقم البطاقة الشخصية.
  • الرقم السري.

ثانيا : مرحلة إدخال البيانات

  • سيطلب من المواطن إدخال البيانات الشخصية.
  • سيطلب من المواطن إدخال البيانات المالية.
  • سيقوم النظام باحتساب مبلغ التمويل المقدر والقسط الشهري المستحق.
  • المواطن الذي حان دوره عليه القيام برفع المستندات المطلوبة والموضحة في المنصة واختيار البنك المفضل لديه لإستكمال طلب التمويل.
  • المواطن المستحق للتمويل السكني ولم يحن دوره يمكنه الدخول الى المنصة الإلكترونية لمعرفة الدور وتفاصيل التمويل
  • المواطنون الغير مدرجون في قوائم الانتظار بإمكانهم زيارة أقرب فرع من فروع بنك الإسكان العماني، وتقديم الطلب مباشرة، ومن ثم سيتم مراجعة الطلب وفقا لأولوية التقديم والإستحقاق.

ملاحظة:

يتم فتح المجال لتقديم الطلبات حسب أقدمية الطلب في قائمة انتظار وعلى شكل دفعات.

كيف يمكنني اختيار البنك للحصول على التمويل السكني ؟

أولا : مرحلة العرض من البنك المفضل الذي اختاره المواطن:

  • بعد تقديم الطلب مع البنك الذي اختاره المواطن وإكمال كافة الإجراءات، سيقوم البنك الذي اختاره المواطن بمراجعة الطلب وإرسال عرض التمويل مشفوع بقيمة التمويل والقسط الشهري المتوقع، نسبة رسم الخدمات، مدة التمويل المتوقعة، وأي رسوم أخرى لتقديم الطلب
  • يتم إخطار المواطن عبر الرسائل النصية لزيارة المنصة الكترونية "إسكان" والموافقة على العرض المقدم مباشرة مع الشروط والأحكام
  • بعد الاطلاع على الشروط والأحكام يقوم المواطن باتخاذ القرار
  • في حال موافقة المواطن على عرض التمويل الإسكاني والموافقة على الشروط والأحكام يتوجه إلى البنك الذي اختاره لإستكمال باقي الإجراءات

ثانيا : المرحلة النهائية لصرف التمويل:

  • يقوم البنك المختار بالتواصل مع المواطن لتوقيع إتفاقية التمويل الإسكاني لبرنامج "إسكان" والموافقة على الشروط والأحكام الواردة
  • بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة للحصول على التمويل اسكاني واستيفاء كافة المتطلبات يقوم البنك برفع تفاصيل جدول التسديد وسنوات السداد والاتفاقية النهائية الى المنصة الإلكترونية
  • في نهاية المعاملة سيطلب من المواطن تقييم العملية وتدوين الملاحظات والاقتراحات لتحسين الخدمات المقدمة عن طريق المنصة الإلكترونية
ما هي رسوم الخدمات المصرفية والإدارية للتمويل؟

تحدد الرسوم المصرفية والإدارية للتمويل بناء على فئات الدخل الشهري:

فئات الدخل

النسبة التي يتحملها المقترض

قل من 401 ريال عماني

1%

من 401 – 1000 ريال عماني

3%

أكثر من 1000 ريال عماني

4% 

ما هي البنوك المشاركة في برنامج إسكان؟
مجموعة من البنوك العاملة في السلطنة التقليدية أو التي تقدم الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية التي سيعلن عنها بنك الإسكان العماني من وقت لآخر عبر قنوات التواصل الإجتماعي المختلفة.
ما الخطوات التي ينبغي اتباعها للتسجيل في البرنامج ؟
من خلال الدخول على رابط المنصة واتباع الخطوات اللازمة لاستكمال عملية التسجيل في البرنامج.
ما هي غايات التمويل الإسكاني المندرجة ضمن برنامج إسكان؟
  1. بناء مسكن.
  2. شراء مسكن جاهز.
  3. شراء مسكن غير جاهز وإكماله.
  4. شراء أرض سكنية وبناء مسكن عليها.
هل يمكنني تحويل تمويل الإسكان الخاص بي ضمن برنامج إسكان من البنك الذي اخترته إلى بنك اخر؟
نعم، يمكنك تحويل التمويل وفق إشتراطات محددة، وعلى أن يكون البنك الآخر أحد البنوك المشاركة في برنامج "إسكان".
كم هي المدة التي تستغرقها عملية الموافقة؟
تختلف مدة إنجاز المعاملة من بنك للآخر لصرف التمويل للمستحقين، وفقا لغايات التمويل ولمدة الإجراءات والحصول على الموافقات اللازمة.
كيف يمكنني معرفة دوري في برنامج إسكان؟
يمكن للمستحقين الاطلاع على دوره عن طريق المنصة الإلكترونية، وفي حال وجود اسمه ضمن قائمة الإنتظار سيتلقى المستحقين رسالة نصية قصيرة قبل الموعد المحدد للدور للحصول على التمويل لمباشرة الإجراءات.
من سيقوم بالتواصل مع المستحقين قبل عملية اختيار البنك وطريقة التمويل؟
سيقوم بنك الإسكان العماني بالتواصل مباشرة عبر الرسائل النصية القصيرة والمحادثات الفورية في المنصة الإلكترونية لاستكمال إجراءات تقديم الطلب، وبعد اختيار البنك، سيقوم البنك الذي اختاره المواطن بالتواصل المباشر مع مقدم الطلب لاستكمال باقي الإجراءات.
كيف يتم احتساب الدخل الشهري للمستحقين لتحديد قيمة التمويل؟
يتم احتساب الدخل الشهري بمتوسط الدخل لآخر ستة أشهر سواء كان الراتب الشهري أو أي مصادر دخل أخرى.
إذا لم أكن من ضمن قائمة الانتظار؛ كيف يمكنني التسجيل في برنامج "إسكان"؟
على المواطن تقديم طلب جديد عن طريق زيارة أحد فروع بنك الإسكان العماني، وسيتم إدراج الطلب ضمن قائمة انتظار. في حال استيفاء استحقاق، سيتم التعامل مع الطلب حسب الأقدمية.
هل يمكن تقديم طلب الحصول على تمويل من برنامج "إسكان" مشترك للزوجين؟
وإذا انطبقت شروط البرنامج (www.Iskan.ohb.om) نعم، في حال استيفاءهم على معايير الإستحقاق.
هل يمكن لأصحاب الأعمال الحرة. الاستفادة من برنامج "إسكان"؟
نعم، في حال الاستيفاء على معايير الإستحقاق والأهلية
كيف يمكنني التواصل لأي استفسارات تخص برنامج إسكان؟
  • عبر قنوات التواصل التالية:
  • الموقع الإلكتروني: www.Iskan.ohb.co.om
  • مركز الاتصالات: 24775800، من الساعة ٧ صباحاً إلى ١٠ مساءً
  • البريد الإلكتروني: iskan@ohb.co.om.
  • زيارة أقرب فرع للبنك
كيف يمكنني التواصل مع البنك الذي قمت باختياره؟
عن طريق خاصية الدردشة المتوفرة في منصة "إسكان" الكترونية.
هل يمكنني الحصول على مبلغ تمويل أعلى من 60 ألف ريال عماني؟
التمويل المدعوم يصل كحد أقصى إلى 60 ألف ريال عماني فقط، ويستثنى من ذلك الشراء في الوحدات السكنية ضمن مشاريع المدن المتكاملة التي تنفذها وزارة الإسكان والتخطيط العمراني إذ يصل مبلغ التمويل المدعوم إلى 80 ألف ريال عماني.
هل توجد رسوم لتقديم الطلب عن طريق منصة "إسكان" الإلكترونية؟
لن يطلب بنك الإسكان العماني رسوم لتقديم الطلب عن طريق المنصة. في حين، سيتم تطبيق الرسوم لتقديم الطلب للبنك المختار فقط.
رقم الاتصال
24775800
البــريد الإلكترونــــي
iskan@ohb.co.om